منوعات

ارتفاع ضغط الدم عند الشباب يعرضهم للسكتات الدماغية وأمراض القلب

كشفت دراستان جديدتان أنه عندما يصاب الأشخاص تحت سن الأربعين بضغط دم مرتفع، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية يرتفع فى وقت مبكر بشكل ملحوظ.

وتوصلت الدراسة الأولى، التى أجريت على مجموعة مكونة من 5000 شاب أمريكى بالغ، كان ارتفاع ضغط الدم مرتبطا بما يزيد على 3.5 مرة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ونظرت الدراسة الثانية إلى ما يقرب من 2.5 مليون شاب من كوريا، ووجدت أيضاً أن ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية المبكرة بنسبة تصل إلى 85%.

واعتمدت الدراستان على إرشادات ضغط الدم الجديدة الصادرة من الكلية الأمريكية لأمراض القلب ورابطة القلب الأمريكية، وتحدد هذه الإرشادات الحد الأدنى لما يعتبر ضغط دم مرتفعاً فى المرحلة الأولى عندما يكون ضط الدم أعلى من 130/ 80 مم زئبق، ويعتبر مرحلة ثانية من الضغط الدم المرتفع فى حال ارتفاعه فوق 140/ 90 مم زئبق .

وكان هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت هذه الإرشادات الجديدة صارمة جدا، ولم يتم تبنيها، ففى أوروبا على سبيل المثال لا يتم استخدامها، ومع ذلك قال الدكتور”يويشيرو يانو”، الأستاذ فى جامعة”ديوك” الأمريكية، “تظهر النتائج المتوصل إليها أن إرشادات ضغط الدم الجديدة قد تساعد فى تعريف الشباب البالغين المعرضين لخطر أكبر لأمراض القلب والأوعية الدموية ومعدل الوفيات لجميع الأسباب، لذا تبدو المبادئ التوجيهية لضغط الدم مقبولة”.

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق