- أخبار عاجلة- أهم الأخبارعربي ودولي

الأمم المتحدة تصوت على قانون إنصاف الفلسطينيين

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على إدانة إسرائيل التى ارتكبت جرائم ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين فى غزة، وهو قرار تعارضه بشدة الولايات المتحدة التى تريد إدانة حركة “حماس” .

وانتقدت السفيرة الأمريكية نيكى هايلى التدابير المدعومة من العرب ووصفتها بأنها “غير متوازن جوهرياً” بسبب فشلها فى إدانة “حماس” واقترحت تعديلاً يدين الجماعة الفلسطينية المسلحة.

وبحسب موقع “brecorder” قتل ما لا يقل عن 129 فلسطينيا بنيران إسرائيلية خلال احتجاجات بالقرب من الحدود مع غزة التى بدأت فى نهاية مارس، ويدين النص الذى صاغته الدول العربية استخدام إسرائيل “للقوة المفرطة وغير المتناسبة والعشوائية” ضد المدنيين الفلسطينيين ويدعو إلى اتخاذ تدابير حماية للفلسطينيين فى غزة والضفة الغربية المحتلة.

وستصوت الجمعية التى تضم 193 دولة فى بادئ الأمر على التعديل الذى صاغته الولايات المتحدة والذى يدين حماس لـ “التحريض على العنف” على طول الحدود مع غزة قبل التصويت على القرار.

ويتوقع دبلوماسيون أن يفشل التعديل الذى طرحته الولايات المتحدة وأن يتم تبنى القرار المدعوم من قبل العرب لكن لا يزال من غير الواضح عدد الأصوات التى ستحصل عليه فى مواجهة معارضة قوية من الولايات المتحدة.

وتحولت الدول العربية التى تدعم هذا الإجراء إلى الجمعية العامة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) فى مجلس الأمن لمنع القرار فى 1 يونيو الجارى، وقد وطرحت الدول العربية النص على الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدما استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضده فى مجلس الأمن.

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...
إغلاق