- أخبار عاجلة- أهم الأخبارالعالم واليمن

الرئيس هادي يعرض على الصين تولي إدارة ميناء عدن

قدم الرئيس عبدربه منصور هادي، عرضا للحكومة الصينية، من أجل إدارة ميناء عدن الاستراتيجي، جنوبي اليمن.
ونقل مصدر رئاسي أن الرئيس عبدربه منصور هادي، عرض على الحكومة الصينية توقيع عقد استثمار وإدارة لميناء عدن، خلال لقائه السفير الصيني لدى اليمن “جين خوى”.
وبحسب “المصدر” فإن اللقاء ناقش فرصة إدارة الصين لميناء عدن، وسط ترحيب السفير الصيني بهذا العرض، مؤكدا أنه سيعرضه على قيادة بلاده للرد عليه. وبحسب خبراء اقتصاديين، فإن العرض إذا ما صح بأن الرئيس هادي قد قدمه للصين، سيعمل على إنعاش ميناء عدن وتحقيق أرباح كبيرة لخزينة الدولة، وستقدم فرص عمل كبيرة لآلاف اليمنيين، كما ستعيد لميناء عدن أهميته الإستراتيجية.
مراقبون سياسيون، وصفوا الخطوة إن تمت، بالضربة القاضية التي سيوجهها هادي للإمارات ، ردا على مساعيها لإضعاف سلطته في جنوبي اليمن، والتي تأتي متزامنة مع تعرض الإمارات لضربات من هذا النوع في جيبوتي والصومال التي الغت عمل شركة موانئ دبي، بسبب السياسة الإماراتية التي تهدف إلى جعل ميناء دبي القبلة الوحيدة للسفن الدولية.
وكانت الإمارات قد سيطرت على ميناء عدن وعملت على إضعاف عمله ، في ظل العقد الذي أبرمته شركة دبي مع الحكومة اليمنية عام 2008، إبان حكم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.
لكن الحكومة اليمنية بقيادة باسندوة التي جاءت في أعقاب الإنتفاضة الشعبية في فبراير عام 2011، ألغت عقد الشركة في أغسطس 2012، بعد التراجع الكبير وانهيار الميناء في ظل سياسة الشركة الإماراتية.

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق