- أخبار عاجلة- أهم الأخبارالعالم واليمن

غريفيث يبحث مع وفد الحوثي بمسقط الدخول في مفاوضات سلام جديدة

بعد أسبوع من عجزه عن إحضار الحوثيين إلى جنيف لعقد أول محادثات سلام بين أطراف النزاع منذ 2016 ، التقى بحث مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث مع وفد قيادي حوثي في العاصمة العمانية مسقط، وبحث معه سبل تنظيم مفاوضات سلام جديدة.
وذكرت مصادر إعلامية، أن غريفيث بحث مع وفد ميليشيا الحوثي “الأسباب” التي حالت دون مشاركته في محادثات جنيف الخميس الماضي، والترتيبات اللازمة لاستئناف الحوار وبحث الإطار العام للتسوية السياسية في اليمن.
وكان من المفترض أن تبدأ الخميس الماضي جولة جديدة من المحادثات ، لكن وفد الانقلابيين لم يغادر صنعاء، مما دفع موفد الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث إلى تأجيل المشاورات.
وتدور منذ فشل عقد المحادثات معارك عنيفة قتل فيها عشرات الأشخاص في محيط المدينة التي تضم ميناء رئيسيا يفترض أن تدخل منه معظم المساعدات والمواد التجارية، غير أن ميليشيا الحوثي استخدمته ممرا لتهريب الأسلحة وتهديد الملاحة في البحر الأحمر.
وقال مسؤول في الجيش اليمني إن “اشتباكات متقطعة دارت اليوم الجمعة في عدة مناطق في محيط مدينة الحديدة”.
وذكرت مصادر عسكرية وطبية في محافظة الحديدة أن طيران التحالف شن غارة جوية على موقع للمتمردين عند الأطراف الجنوبية للمدينة مساء الخميس ما أدى إلى مقتل 16 مسلحا.
من جهته، اتّهم وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني في سلسلة تغريدات ميليشيا الحوثي بتحويل مخازن منظمات تابعة للأمم المتحدة في محافظة الحديدة إلى مواقع عسكرية.
وكانت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي حذّرت الخميس من أن الوضع في مدينة الحديدة تدهور في الأيام القليلة الماضية.

اترك تعليقاً
الوسوم
شاهد المزيد

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق